| الاحاديث 2 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:50 am | |
| روى الإمام النّسائي وغيره بسند صحيح عن سلمة بن نفيل الكندي (من قبيلة كندة) رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله، أذال النّاس الخيل، ووضعوا السّلاح وقالوا: لا جهاد، قد وضعت الحرب أوزارها، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه، وقال: ((كذبوا، الآن جاء دور القتال، ولا يزال من أمّتي أمّة يقاتلون على الحقّ، ويزيغ الله لهم قلوب أقوام، وبرزقهم منهم حتّى تقوم السّاعة، وحتى يأتي وعد الله، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وإنّه يوحى إليّ أني مقبوض غير ملبث، وأنتم تتبعوني أفنادا، يضرب بعضكم رقاب بعض، وعقر دار المؤمنين بالشّام)).
(الرّجاء حفظ هذا الحديث لفائدته).
| |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:52 am | |
| عن عقبة بن الحصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل | |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:53 am | |
| ) عن عقبة بن عامر فال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله، قاهرين لعدوهم، لا يضرّهم من خالفهم حتى تأتي الساعة وهم على ذلك) [3 | |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:55 am | |
| عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لن يبرح هذا الدين قائماً يقاتل عليه عصبة من المسلمين حتي تقوم الساعة) [4].
فهذه الأحاديث تدل على أنّ الطائفة المنصورة التي مدحها رسول الله صلى الله عليه وسلم من شرطها القتال في سبيل الله لإظهار الدين، وهي طائفة قائمة لم تنقطع أبداً ، (لا تزال طائفة...)، وهي قائمة على الحق ومعناه اتباع السلف الصالح، تهتدي بهدي الكتاب والسنة، ترفض الدخيل، أصيلة بانتسابها إلى الحق.
وأما قول كثير من السلف الصالح أن الطائفة المنصورة هم أهل الحديث؛ فهذا معنى حق ومعنى قولهم هذا أي أنها على عقيدة أهل الحديث، وعقيدتهم هي الأسلم والأعلم.
قال النووي رحمه الله: قال أحمد بن حنبل: (إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم).
قال القاضي عياض: (إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد بمذهب أهل الحديث).
قال ابن تيمية في فتواه بوجوب قتال التتار عندما ذكر الطائفة المنصورة: (أما الطائفة بالشام ومصر ونحوهما، فهم في هذا الوقت المقاتلون عن دين الإسلام، وهم أحق الناس دخولا في الطائفة المنصورة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم) [5]. هذا الحديث المتقدّم يكشف لك صفتين من صفات الطّائفة المنصورة، ويجلّيهما لك أجلى بيان وأوضحه.
(1) الصّفة المميزة للحديث: لو أمعنت النّظر في الحديث المتقدّم - حديث سلمة رضي الله عنه - لرأيت سبب ورود الحديث هو أنّ جماعة أعلنوا توقّف الجهاد، فأذالوا الخيل (أي تركوها من غير عناية ولا تدريب) ووضعوا السّلاح وقالوا: لا جهاد، قد وضعت الحرب أوزارها. فسبب ورود الحديث هو إعلان توقّف القتال، وجاء الرّد حاسماً وقاطعاً لا يحتمل تأويلاً، فقد ردّ عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ((كذبوا، الآن جاء دور القتال))، إذ القتال لم يتوقّف، وليس هناك سبب موجب لتوقّفه، أو إعلان انتهائه، وكيف ينتهي، وفي الأرض أقوام زاغت قلوبهم؟.
ثمّ مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم أقواماً أوفياء للقتال، ولم يذيلوا الخيل، ولم يضعوا السّلاح بل هم مقاتلون دوماً ومحاربون في كلّ حين: ((ولا يزال من أمّتي أمّة يقاتلون على الحقّ)).
هكذا وصف لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطّائفة المنصورة، وهكذا بيّن لأمّته، وإذا جاء نهر الله ذهب نهر معقل، فإذا جاء نصّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فماذا بقي لغيره؟ وماذا عساه (أي غيره) أن يقول؟ إنّه لن يقول إلاّ باطلاً، كائناً من كان هذا الغير، سواءً كان هذا الغير ممّن ظنّ أنّ تجارة الورق بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تدخله في الطّائفة المنصورة، أو كان هذا الغير يرى أن جعجعات المنبر تشفع له فتجعله من جماعة الحقّ والهدى.
نعم إنّ الطائفة المنصورة سبب ورود حديثها هو إعلان توقّف القتال، أو قول بعضهم في كلّ زمان وفي كلّ آن (إلاّ ما يأتي من زمن عيسى عليه السّلام مع يأجوج ومأجوج) أنّ هذا الزّمن لا قتال فيه ولا جهاد، أو كقول بعضهم هذا الزّمن: كفّوا أيديكم وأقيموا الصّلاة، أو كقول بعضهم: كونوا أحلاس بيوتكم. وكلّها كلمات حقّ تنزل على معان باطلة، ومعان فاسدة.
إنّ أمر القتال هو أمر إلهيّ ليس لأحد أن يبطله، وإن رام أحد أن يزوره أو يماحكه فيكفيه ابتداءً أنّه لم يتشرّف بموقع له في الطّائفة المنصورة، بل هو مخذول ومن طائفة الخذلان، وسيبقى شاعراً أبد الدّهر أنّه مخذول ومهزوم، وأنّ الباطل بغطرسته أقوى من الحقّ والإسلام الذي يملكه.
إنّ طائفة الحقّ والنّصر هي طائفة تستشعر العزّة مع ضعفها، وتمتلك غنى القلب مع فقرها، قد تكون رثّة الثّياب، قليلة المتاع، فقيرة الحال، لكنّها وهي ترتفق أسلحتها، وتناجي خيولها هي منصورة بفضل الله وقوّته، وهذه الطّائفة (لا تزال) ولن تزول، ولا تتوقف، ولم تتوقّف، إذ أنّ المرء لا يتوقّف عن القتال وعن مناجاة الحرب وسجالها إلاّ من سلبت منه رجولته، بعد أن سلبت منه معان العزّة بهذا الدين العظيم، والطّائفة المنصورة ليست كذلك بإذن الله تعالى.
هذه هي الصّفة الأولى للطّائفة المنصورة، رضي من رضي وسخط من سخط، ومن سخط فليسخط على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحقّ لن يضيره أن يعرض عنه أكثر النّاس.
| |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:57 am | |
| ص (2 روى الإمام النّسائي وغيره بسند) حيح عن سلمة بن نفيل الكندي (من قبيلة كندة) رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله، أذال النّاس الخيل، ووضعوا السّلاح وقالوا: لا جهاد، قد وضعت الحرب أوزارها، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه، وقال: ((كذبوا، الآن جاء دور القتال، ولا يزال من أمّتي أمّة يقاتلون على الحقّ، ويزيغ الله لهم قلوب أقوام، وبرزقهم منهم حتّى تقوم السّاعة، وحتى يأتي وعد الله، والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وإنّه يوحى إليّ أني مقبوض غير ملبث، وأنتم تتبعوني أفنادا، يضرب بعضكم رقاب بعض، وعقر دار المؤمنين بالشّام)).
| |
|
| |
رجل التحدى Admin
المساهمات : 255 تاريخ التسجيل : 23/12/2008 العمر : 48
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:01 am | |
| | |
|
| |
الشهيد رامى أبو سويرح شاب رائع
المساهمات : 307 تاريخ التسجيل : 13/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الأربعاء فبراير 25, 2009 10:42 pm | |
| مشكور مع تحيات تامر حسني | |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الجمعة فبراير 27, 2009 9:38 am | |
| عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه | قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ من عند الله تبارك وتعالى، فقال: يا محمد إن الله عز وجل قال لك: إني قد فرضت على أمتك خمس صلوات، من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن، وسجودهن، فإن له عندي بهن عهد أن أدخله بهن الجنة، ومن لقيني قد انقص من ذلك شيئا ـ أو كلمة تشبهها ـ فليس له عندي عهد، إن شئت عذبته، وإن شئت رحمته". |
| |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الجمعة فبراير 27, 2009 9:40 am | |
| عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما | قال: "أتاني ربي في احسن صورة، فقال: يا محمد، قلت: لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: ربي لا أدري، فوضع يده بين كتفي، فوجدت بردها بين ثديي، فعلمت ما بين المشرق والمغرب، قال: يا محمد، فقلت لبيك ربي وسعديك، قال: فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت: في الدرجات، والكفارات، وفي تقل الأقدام إلي الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن يحافظ عليهن عاش بخيرٍ، ومات بخير، وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه". |
| |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الجمعة فبراير 27, 2009 9:42 am | |
| عن أنس ـ رضي الله عنه | قال: نزلت (يا أيها الناس اتقوا ربكم) إلي قوله (ولكن عذاب الله شديد) على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في مسير له، فرفع بها صوته حتى ثاب إليه أصحابه فقال: "أتدرون أي يوم؟" هذا يوم يقول الله لآدم: قم فابعث بعثاً إلي النار: من كل ألف تسع مائةٍ وتسعة وتسعين إلي النار وواحداً إلي الجنة" فكبر ذلك على المسلمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا وابشروا، فوالذي نفسي بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير، أو كالرقمة في ذراع الدابة، إن معكم لخليقتين ما كانتا في شيء قط إلا كثرتاه: يأجوج ومأجوج، ومن هلك من كفرة الجن والإنس". |
| |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الجمعة فبراير 27, 2009 10:00 am | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنه حتى مايكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها, وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار فيعمل بعمل اهل الجنه فيدخلها)صدق رسول الله فيجب علينا ان لانغتر بأعمالنا مهما كانت كثيره ولذلك كان رسولنا الحبيب دائما يدعوا ويقول اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك | |
|
| |
شبل ابوعبيدة عضو فعال
المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 16/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الجمعة فبراير 27, 2009 10:03 am | |
| عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة» رواه النسائي وصححه | |
|
| |
الشهيد رامى أبو سويرح شاب رائع
المساهمات : 307 تاريخ التسجيل : 13/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 السبت فبراير 28, 2009 11:03 pm | |
| مشكوووووووووووووووووور أخوي محمد بارك الله فيك مع تحيات تامر حسني | |
|
| |
خطاب السوارحة عضو نشيط
المساهمات : 88 تاريخ التسجيل : 28/02/2009
| موضوع: رد: الاحاديث 2 الإثنين مارس 02, 2009 1:58 pm | |
| | |
|
| |
| الاحاديث 2 | |
|